allughany

welcome to all


    ارخميدس ومبادئة العلميه

    شاطر
    avatar
    john cena 4 ever
    Admin

    المساهمات : 64
    تاريخ التسجيل : 01/03/2011

    ارخميدس ومبادئة العلميه

    مُساهمة  john cena 4 ever في الأحد أبريل 24, 2011 2:11 am

    المبادئ الأساسية لأرخميدس و باسكال

    1- المقدمة:

    الغواصات مثل الطائرات و السيارات و القطارات و غير ذلك من الآليات المعقدة التي ابتكرها ابن ادم للقيام بعمل يحتاجه.إذا هذه الآلية تحتاج إلى مجموعة من الأسس الفيزيائية للعمل السليم،أي الإبحار بسلاسة و في وضع منطقي .و لذلك سأشرح بعون الله أهم و أبرز أسستني فيزيائيين لتحقيق تلك الغايات .

    2- النظريات الأساسية

    2.1- نظرية باسكال وتحليلها:



    "كلما زاد العمق ،كلما زاد الضغط"

    تفسير أولي : يتعرض قاع كل جسم يغطس تحت الماء إلى ضغط عمودي لهذا القاع يتجه نحو الداخ ل ،و يقاس بالبار (Bar) و يرتبط مباشرة بمسافة العمق.

    "قاعدة حساب الضغط = (العمق/10) بار/ سم2"

    مثال: لحساب الضغط تحت عمق 100 متر نقوم بالعملية التالية

    100/10=1 0bar/cm carrée

    ملاحظة تقيمية : الغرض من دراسة نظرية باسكال في عالم الغواصات مهم لأقصى درجة فهذا الأساس يمكننا من إدراك أولي لمدى تحمل خامات هيكل الغواصة لذلك الضغط و بالطبع فقد ذكرت عبارة "إدراك أولي " لان دراسة تحمل المادة للضغط يندرج تحت علم "Résistance de Matériau " أي "مقاومة المادة" ،أما القاعدة المشار إليها فتساعدنا على معرفة الحد الأدنى المطلوب أللذي يجب أن تتحمله المادة لان السمك المطلوب لا يتوقف عند تجاوز مشكلة التغل ب على مقاومة ضغط العمق الأقصى المخطط له بل يتعداه إلى حساب سمك إضافي لمقاومة الصدمات (هنا نتحدث عن الغايات العسكرية).

    2.2- نظرية أرخميدس و تحليلها

    "كل جسم يغطس في سائل يتعرض فيه إلى ضغط عمودي يتجه من الأسفل نحو الأعلى مساو لوزن حجم السائل المزاح".

    هذه النظرية مهمة جدا في دراسة الغواصات لأنها تمكننا من فهم معادلة حيوية لإبحار سليم للغواصة. فهي تمكننا من حساب الإزاحة الجملية لهيكل الغواصة .

    مصطلحات:

    &nbs p; * مركز تلاقي قوى الوزن(Centre de gravité) ويشار إليه بالحرف G .

    * مركز الحجم (centre d'inertie) و يشار إليه بالحرف C.



    * الصورة تمثل المركزين C و G ،حيث أن G يمثل مركز تلاقي قوى الوزن و C يمثل مركز الحجم و كما تبين الصورة فان هذين النقطتين النظرية يقعان على خط عمودي .وهذا شرط أساسي لتتمكن الغواصة من الإبحار تحت الماء في وضعية منطقية أي وضعية الخط الأفقي كما يجب أن يكون المركز G أسفل المركز C،أي يجب علينا أن نثقل القاع السفلي للغواصة لتحقيق ذلك التناسق. بالطبع عملية تحديد G تتم عبر حسابات و تجارب دقيقة و سوف تفسر وتوضح لنا بعض التجارب ذلك.

    * مراحل الغوص الثلاث : 1- الطفو 2- ملئ الخزانات 3- الغطس الكامل .هذه المراحل ستمكننا من فهم عميق لنظرية أرخميدس .



    - الطفو فوق سطح البحر: الخزانات فارغة من مياه البحر، نحصل على توزان بين وزن الغواصة و ضغط الماء المزاح لهيكل الغواصة المندفع في البحر.



    ملئ الخزانات : الخزانات تمتلئ بالماء و في كل فترة من فترات الامتلاء نحصل على معادلة جدية للتوازن حيث أن مع كل تغطية لجزء من هيكل الغواصة نحصل على ==> وزن الغواصة == ضغط ارخميدس (ضغط حجم الماء المزاح).



    الغطس الكامل : هذه المرحلة تؤكد الامتلاء الكامل للخزانات بالمياه و تؤكد نجاح الغواصة في التغلب على ضغط أرخميدس كما تتغلب الطائرة على قوى الجاذبية.بمعنى أدق تساوي وزن الغواصة الجملي مع ضغط الماء الجملي المزاح

    3- ملاحظــــات

    أ) تعتمد كل دراسة تقنية لتصميم و تشييد أي نوع من الغواصات في هذا العالم على القاعدتين المهمتين " أرخميدس و باسكال" ... تبعا لذلك يتم تصميم و انجاز مصمم صغير للغواصة لإ جراء التجارب العلمية عليه ...

    ب) الإزاحة و الضغط ليسوا الشروط الوحيدة لسلامة الغواصة و توازنها ...



    ونريد الردود يا شباب

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 7:41 pm